تغطية المؤتمر الكندي السنوي COMP 2008 بكيبيك ستي

أقيمت فعاليات المؤتمر الكندي COMP 2008 في جامعة لافال بمدينة كيبيك ستي في نهاية شهر يونيو 2008م. مساء يوم الأربعاء كانت هناك محاضرة عامة قدمها كل من الطبيب باول-ايميل رايموند و الفيزيائي الطبي المعروف جيري باتيستا بعنوان: علاج السرطان: الماضي، الحاضر، و المستقبل.

يوم الخميس بدأت الفعاليات العلمية للمؤتمر بندوة الكلية الكندية للفيزيائين الطبيين CCPM عن علم الفوتوحيوية  Biophotonics حتى منتصف الظهر، و من ثم الندوة العلمية عن إيصال و تحقق العلاج الاشعاعي. على الهامش كان هناك اجتماع مع الطلبة لرغبة الجمعية في تعيين رئيس طلبة يكون صوت لهم لدى الجمعية خاصة مع تخطيطها لإقامة (المدرسة الشتوية) قريبا، و هي عبارة عن ورشة عمل خاصة بالطلبة تقام كل سنة و يحاضر فيها خبراء في الفيزياء الطبية.  في المساء كانت فترة عرض الملصقات العلمية Scientific Posters. أحد الملصقات كان مقدما من طالبة بكالوريوس في بحث قامت به بأحد أقسام الفيزياء الطبية في صيف سنتها الثانية بالتخصص!

شاركت في المؤتمر بملصق عن تقييم الإستخدام الإكلينيكي لمحاكاة المونتي كارلو Monte-Carlo Simulation في حساب الجرعة النسبية العمقية PDD و النتاج output في تخطيط الإكترونات.

صباح يوم الجمعة كانت ندوة جائزة جاك كونينجهام للباحثين الشبان J.R. Cunningham Young Investigators Award و التي يتنافس فيها طلبة الدراسات العليا بتقديم أبحاثهم لنيل جائزة هذه الندوة. تبعتها جائزة الميدالية الذهبية Gold Medal Award – و هي أعلى جائزة تقدمها الجمعية – التي أعطيت لإيرفن بودقورشاك رئيس قسم الفيزياء الطبية بجامعة مكغجيل. تحدث فيها إيرفن عن إسهام الفيزيائين الطبيين الكنديين في هذا التخصص، و عن بعض الأبحاث التي تمت في مكغجيل مثل نوع الهدف Target في المسرعات الخطية و عن تقنية الجراحة الإشعاعية المجسمة  stereotactic radiosurgery التي عرفت بها مكجيل، و أيضا تكلم عن واقع الخدمة الصحية في كندا. بعد الغداء استكملت ندوة إيصال و تحقق العلاج الاشعاعي، و من ثم أقيم اجتماع الجمعية العمومي.

في المساء كانت هناك الأمسية الإجتماعية و العشاء في المتحف الوطني للفنون الجميلة، أيضا تم الإعلان عن الفائزين بجائزة جاك كانينجهام للباحثين الشبان و جائزة أفضل ملصق علمي و جائزة أفضل ورقة علمية كندية في تخصص الفيزياء الطبية و التي فازت بها الزميلة ماجدولينا بازلوفا من جامعة مكجيل. إضغط هنا لتذهب إلى قائمة الجوائز و الفائزين في الأعوام الماضية.  أيضا كان هناك سحب على 15 جائزة لمن سلم البطاقة الخاصة بالسحب مختومة من كل الشركات التي شاركت في معرض المؤتمر.

صباح يوم السبت كانت الندوة العلمية في التصوير التشخيصي و الطب النووي تبعتها ندوة المعالجة عن قرب Brachytherapy. انتهت فعاليات المؤتمر بغداء جماعي.

وجدت فكرة توزيع كتيب المؤتمر جيدة خاصة أنه يحتوي على معلومات المحاضر و ملخصات المحاضرات و الملصقات.

المؤتمر كان في فترة مناسبة للسياحة، فقبيل المؤتمر كان اليوم الوطني لمقاطعة كيبيك و أيضا احتفالات مدينة كيبيك ستي بمناسبة مرور 400 سنة على إنشاء المدينة. المسجلين في المؤتمر حصلوا على تذكرة صالحة لمدة أربع أيام لإستخدامها في المواصلات العامة في المدينة. موقع المؤتمر في جامعة لافال كان أيضا مناسبا جدا حيث الحرم الجامعي الفسيح و قاعات المحاضرات التي تناسب الخدمات المتوقعة في المؤتمرات المتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.