Category Archives: أخبار

المؤتمر السنوي الافتراضي للجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب ١٢-١٦ يوليو٢٠٢٠م

المؤتمر السنوي الذي تقيمه الجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب (AAPM) يعتبر أحد أهم المؤتمرات السنوية في الفيزياء الطبية. يصعب على البعض حضور هذا المؤتمر كونه يقام في الولايات المتحدة بسبب التأشيرة و الوقت أو تكاليف السفر و الإقامة . هذه السنة (٢٠٢٠م) كان من المفترض أن يقام المؤتمر في مدينة فانكوفر الكندية في شهر يوليو بالتعاون مع الجمعية الكندية للفيزيائيين الطبيين (COMP) لكن بسبب جائحة كوفيد-١٩ ستقيم الجمعية مؤتمرها السنوي عبر الإنترنت (مؤتمر افتراضي) و هذه فرصة لمن لا يستطيع السفر لحضوره.

تحويل مؤتمر بهذا الحجم و ذا مسارات متوازية متعددة لمؤتمر افتراضي سيكون تحديا كبيرا للجمعية، لكن للجمعية تجربة سابقة بشكل أصغر حيث حولت مؤتمرها الربيعي الإكلينيكي لمؤتمر افتراضي في شهر أبريل و لعلها استفادت من تلك التجربة للإعداد المؤتمر السنوي الأكبر.
من الأمور التي سنفتقدها في المؤتمرات الافتراضية مقابلة زملاء المهنة و التعرف عليهم و كذلك زيارة معرض الشركات و الاطلاع على جديدهم، لكن لعل المنظمين يعملون على إيجاد حلول بديلة لذلك.

سيكون المؤتمر في ١٢-١٦ يوليو ٢٠٢٠م و جدول المحاضرات سيتبع المنطقة الزمنية الشرقية (-٤ ساعات من جرينتش). ميزة المؤتمر أنه سيتم إتاحة تسجيل المحاضرات لمشاهدتها و لمدة ٦ أسابيع مما يعني أنك لن تتقيد بموعد معين لحضور محاضرة تريدها، و أيضا لن تفوتك محاضرة أخرى مجدولة في نفس الوقت!

أسعار المؤتمر هي الأخرى مغرية مقارنة بالسنوات الماضية (٤٠٠ دولار أمريكي لأعضاء الجمعية، ١٤٠ دولار للأعضاء الطلبة / غير الأعضاء ٨٠٠ دولار، الطلبة غير الأعضاء ٢٨٠ دولار).
كما أن هناك أسعار مخفضة (١٠٠ دولار) لقاطني هذه الدول (من الدول العربية: الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، موروتانيا، المغرب، فلسطين، الصومال، السودان، سوريا، تونس، اليمن، جزر القمر، جيبوتي)

لمزيد من المعلومات عن المؤتمر و رسوم التسجيل و تحديثات التواريخ و البرنامج العلمي اطلع على صفحة المؤتمر الإلكترونية: https://w3.aapm.org/meetings/2020AM/

الجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب تُحوّل مؤتمرها السنوي لمؤتمر افتراضي ٢٠٢٠م

المؤتمر السنوي الذي تقيمه الجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب (AAPM) يعتبر أحد أهم المؤتمرات السنوية في الفيزياء الطبية. يصعب على البعض حضور هذا المؤتمر كونه يقام في الولايات المتحدة بسبب التأشيرة و الوقت أو تكاليف السفر و الإقامة . هذه السنة (٢٠٢٠م) كان من المفترض أن يقام المؤتمر في مدينة فانكوفر الكندية في شهر يوليو بالتعاون مع الجمعية الكندية للفيزيائيين الطبيين (COMP) لكن بسبب جانحة كوفيد-١٩ ستقيم الجمعية مؤتمرها السنوي عبر الإنترنت (مؤتمر افتراضي) و هذه فرصة لمن لا يستطيع السفر لحضوره.

تحويل مؤتمر بهذا الحجم و ذا مسارات متوازية متعددة لمؤتمر افتراضي سيكون تحديا كبيرا للجمعية، لكن للجمعية تجربة سابقة بشكل أصغر حيث حولت مؤتمرها الربيعي الإكلينيكي لمؤتمر افتراضي في شهر أبريل و لعلها استفادت من تلك التجربة للإعداد المؤتمر السنوي الأكبر.
من الأمور التي سنفتقدها في المؤتمرات الافتراضية مقابلة زملاء المهنة و التعرف عليهم و كذلك زيارة معرض الشركات و الاطلاع على جديدهم، لكن لعل المنظمين يعملون على إيجاد حلول بديلة لذلك.

لم يتم تحديد تواريخ المؤتمر النهائية بعد لكن من المتوقع أن يكون في فترة الصيف ٢٠٢٠م.

لمزيد من المعلومات عن المؤتمر و رسوم التسجيل و تحديثات التواريخ و البرنامج العلمي عند نزوله اطلع على صفحة المؤتمر الإلكترونية: https://w3.aapm.org/meetings/2020AM/

اختبارات الشهادة الدولية في الفيزياء الطبية

في عام ٢٠١٠م أنشئ مجلس الشهادة الدولية في الفيزياء الطبية بميثاق من ١١ منظمة مختصة في الفيزياء الطبية حول العالم، الهدف الأساسي من إنشاء المجلس هو وضع المقاييس الأساسية وتطوير مهنة الفيزياء الطبية الإكلنيكية و إقامة اختبارات و إصدار شهادة دولية للممارسين في مختلف تخصصات الفيزياء الطبية الإكلينيكية. في عام ٢٠١٥م تم توقيع اتفاق مع المنظمة العالمية للفيزياء الطبية IOMP لتصبح الداعم الرئيسي للمجلس. قائمة المنظمات الداعمة للشهادة موجودة هنا.

الحصول على الشهادة الدولية في الفيزياء الطبية يتطلب اجتياز ثلات مراحل من الاختبارات: المرحلة الأولى اختبار كتابي في الفيزياء الطبية العامة و يمكن التقديم عليه لحملة درجة الماجستير أو الدكتوراة في الفيزياء الطبية أو ما يعادلها; المرحلة الثانية اختبار كتابي في تخصص الفيزياء الطبية الدقيق و يمكن التقديم عليه لمن تتوافر عنده المتطلبات السابقة بالإضافة لتدريب سنتين أكلينيكيتين تحت إشراف فيزيائي طبي معتمد بالشهادة أو لديه خبرة تعادلها; المرحلة الثالثة هي الاختبار الشفوي و يمكن التقديم عليه لمن اجتاز المرحلتين السابقتين.
للمحافظة على اعتماد الشهادة بعد الحصول عليها يتوجب الحصول على ساعات تعليم مستمر حسب متطلبات المجلس.

لمعلومات عن مواعيد و أماكن إقامة الاختبارات القادمة يمكنك زيارة موقع المجلس هنا.

في شهر فبراير القادم ٢٠١٩م ستقام اختبارات المرحلة الأولى و الثانية (في تخصصي فيزياء العلاج الإشعاعي و فيزياء التصوير التشخيصي) في الرياض بمستشفى الملك فيصل التخصصي قبيل فعاليات دورات و ورش عمل الطب الإشعاعي ٢٠١٩م.

آخر موعد لمخاطبة المجلس بشأن التسجيل في الاختبار هو ٢ ديسمبر ٢٠١٨م .  (كما يمكن التسجيل في دورات الطب الإشعاعي بتخفيض ٥٠٪ و الحصول على تأشيرة دخول عن طريق موقع دورات الطب الإشعاعي).

لمزيد من المعلومات عن هذا الاختبار و للتسجيل اضغط هنا.

و في أبريل ٢٠١٩م ستقام اختبارات الشهادة في عمان بالأردن على هامش فعاليات برنامج دورة التبادل العلمي الدولي من الجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب. المعلومات الأولية عن هذا الموعد موجودة هنا.

فعاليات يوم الفيزياء الطبية ٢٠١٨م

يعتبر ٧ نوفمبر (و هو يوم ميلاد مدام كوري المشهورة بأبحاثها في الخصائص الإشعاعية) من كل عام يوماً عالمياً للفيزياء الطبية International Day of Medical Physics IDMP و تقام عدة فعاليات احتفالا بهذه المناسبة و توعية بتخصص الفيزياء الطبية. هذه السنة ٢٠١٨م تقام الفعاليات تحت شعار (الفيزياء الطبية من أجل منفعة المريض) Medical Physics for Patient Benefit.

المنظمة العالمية للفيزياء الطبية بدأت الاحتفال سنويا بيوم الفيزياء الطبية منذ عام ٢٠١٣م و تدعو جميع الجمعيات و المؤسسات المختصة بالفيزياء الطبية لإقامة فعاليات في الفيزياء الطبية في هذا اليوم.  للتعرف على الفعاليات المجدولة يمكنك زيارة الموقع الرسمي ليوم الفيزياء الطبية العالمي و متابعة حساب تويتر @IntDayofMedPhys و هاشتاغ #IDMP2018.

في السعودية تدعوكم الجمعية السعودية للفيزياء الطبية للاحتفال بهذه المناسبة و حضور الفعاليات المقامة في كل من الدمام و جدة و الرياض. و الدعوة مفتوحة للجميع (مجانية).
للتسجيل و الاطلاع على برنامج الفعالية في كل مدينة فضلا قم بزيارة موقع يوم الفيزياء الطبية في الجمعية السعودية.

 

و في الكويت تدعوكم الجمعية الكويتية للفيزياء الطبية بالتعاون مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية و فيديرالية الشرق الأوسط لمنظمات الفيزياء الطبية لحضور ورشة عمل الفيزياء الطبية و الحماية الإشعاعية في ١٨-٢٠ نوفمبر ٢٠١٨م. لمزيد من المعلومات فضلا زيارة موقع الجمعية الكويتية.

Please be invited to the Medical Physics Workshop that will take place in Kuwait during the period 18th to 20th of November 2018. The workshop will review a wide range of fundamental concepts related to radiation safety, radiation associated cataract, quality assurance, radiation dosimetry and much more. During the workshop there will be a very special celebration of the International Day of Medical Physics (IDMP 2018) and the president of the IOMP will introduce the new MEFOMP president, officers and chairs (2018-2021).

اختبار مسؤولي الحماية من الإشعاع الـ(96) من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية و المتجددة – الرياض السعودية

ينظم المركز الوطني للحماية من الإشعاع اختبار تأهيل مسؤولي الحماية من الإشعاع RSO الـ(96) يوم السبت ٨ سبتمبر ٢٠١٨م الموافق ٢٨ ذو الحجة ١٤٣٩هـ في الرياض.

وسيتم بمشيئة الله البدء في قبول الطلبات لهذا الاختبار إلكترونياً من خلال التسجيل في موقع التعاملات الإلكترونية اعتباراً من يوم السبت ١١/٢٢ إلى الخميس ١٤٣٩/١٢/٤هـ (١٦ أغسطس ٢٠١٨م).

 

للتسجيل الإلكتروني ادخل على بوابة المركز الوطني للحماية من الإشعاع: https://ncrp.kacare.gov.sa ثم ترخيص الأفراد – التقدم لاختبار مسؤول الحماية (هنا رابط مباشر)

شروط التسجيل لأداء اختبار مسؤولي الحماية من الإشعاع كما يلي :

  1. ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس كحد أدنى في أحد المجالات  التالية ( هندسة – علوم – علوم صحية ) .
  2. ارفاق شهادة حضور دورة تدريبية في الحماية من الإشعاع  لا تقل عن 30 ساعة من احد المراكز المعتمدة  على ان لا يكون قد مضى عليها اكثر من سنة .
  3. ان يكون لائقاً صحياً ( حسب النموذج المتاح بالموقع ).
  4.  تسديد الرسوم (300 ريال)  في حساب مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة (معلومات الحساب في الموقع). على أن يكون لكل متقدم إيصال مستقل مقيد به اسم المتقدم ولن ينظر في الإيصالات المشتركة .

للاستفسارات يمكنك التواصل مع المركز من خلال معلومات التواصل.

 

* بالنسبة لمواعيد الاختبارات القادمة و مواقعها فهي مجدولة كالتالي:

وظائف أخصائي فيزياء طبية و مسؤول حماية من الإشعاع (بكالوريوس) – القوات المسلحة بالشمالية (حفر الباطن)

أعلنت مستشفى القوات المسلحة بمنطقة الحدود الشمالية (مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن) عن وجود شواغر لوظائف أخصائي فيزياء طبية و مسؤول حماية من الإشعاع (بكالوريوس) للجنسين.

للتقديم و للاستفسار معلومات التواصل بإدارة التوظيف (هاتف-بريد إلكتروني) موجودة في الموقع الإلكتروني للتوظيف.

اشترط المستشفى أن يكون المتقدّم سعودي الجنسية، وحصوله على المؤهلات المطلوبة الموضحة أمام كل وظيفة، مؤكدًا استبعاد من لا تنطبق عليهم الشروط أو ملفات التقديم الورقية (التقديم اليدوي).

وأشار المستشفى إلى أن فترة التقديم للوظائف مستمرة حتى يوم السبت الموافق 1439/9/25هـ حسب تقويم أم القرى، عبر الرابط التالي اضغط هنا. (المصدر)

 

اضغط على الصورة للتكبير

اختبار مسؤولي الحماية من الإشعاع الـ(95) من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية و المتجددة – الرياض السعودية

ينظم المركز الوطني للحماية من الإشعاع اختبار تأهيل مسؤولي الحماية من الإشعاع RSO الـ(95) يوم الإثنين ٤ يونيو ٢٠١٨م الموافق ٢٠ رمضان ١٤٣٩هـ في الرياض.

وسيتم بمشيئة الله البدء في قبول الطلبات لهذا الاختبار إلكترونياً من خلال التسجيل في موقع التعاملات الإلكترونية اعتباراً من يوم السبت ٨/١٩ إلى الخميس ١٤٣٩/٩/٢هـ (٥-١٧ مايو ٢٠١٨م).

 

للتسجيل الإلكتروني ادخل على بوابة المركز الوطني للحماية من الإشعاع: https://ncrp.kacare.gov.sa ثم ترخيص الأفراد – التقدم لاختبار مسؤول الحماية (هنا رابط مباشر)

شروط التسجيل لأداء اختبار مسؤولي الحماية من الإشعاع كما يلي :

  1. ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس كحد أدنى في أحد المجالات  التالية ( هندسة – علوم – علوم صحية ) .
  2. ارفاق شهادة حضور دورة تدريبية في الحماية من الإشعاع  لا تقل عن 30 ساعة من احد المراكز المعتمدة  على ان لا يكون قد مضى عليها اكثر من سنة .
    (يمكنك التسجيل في دورة المستشفي التخصصي بالرياض – المجال الطبي التي تبدأ يوم الأحد القادم ٦مايو)
  3. ان يكون لائقاً صحياً ( حسب النموذج المتاح بالموقع ).
  4.  تسديد الرسوم (300 ريال)  في حساب مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة (معلومات الحساب في الموقع). على أن يكون لكل متقدم إيصال مستقل مقيد به اسم المتقدم ولن ينظر في الإيصالات المشتركة .

للاستفسارات يمكنك التواصل مع المركز من خلال معلومات التواصل.

 

* بالنسبة لمواعيد الاختبارات القادمة و مواقعها فهي مجدولة كالتالي: